مسرحية “خاطيني”:  عن النضال في الأنظمة الشائخة

عُرضت مسرحية “خاطيني” للمخرج أحمد رزاق وإنتاج مسرح مستغانم الجهوي “جيلالي بن عبد الحليم”، مساء السبت 20 مارس 2021، بالمسرح الوطني “محيي الدين بشطارزي”، ضمن مجريات الدورة الـ14 للمهرجان الوطني للمسرح المحترف، وتناولت بجرأة الراهن السياسي الجزائري؛ إذ نقل المخرج أجزاء من الحراك الشعبي على الخشبة من خلال قصة خيالية مدهشة، مبنية على حوار ومواقف ساخرة، ولوحات كاريكاتورية ممتعة.

صوّب المخرج أحمد رزاق سهامه الناقدة نحو الأنظمة الفاسدة التي يتحكم فيها الشيوخ الذين فوّتوا الفرص عن الشباب، الأمر الذي جعل هذه الفئة تختار الهجرة كحل لمصير حياتهم. وجعل من قصة شاب يدعى “خاطيني”، مثلا لتسليط الضوء على هذه المعضلة، إذ تنطلق المسرحية بلوحة زوج طاعنين في السن، يرغب ابنهما “خاطيني” في الهجرة، وهو آخر الشباب في ذاك البلد الذي لم يبق فيه سوى الشيوخ، إلا أنّ أبويه يرفضان فكرة هجرته خوفا من المصير المجهول. تلاحقه سلطات بلده لتمنعه من السفر رغم حصوله على التأشيرة؛ تفاديا للإحراج الذي سيسبّبه أمام الدول الأخرى.

يبرز المخرج وصاحب النص في أكثر من 80 دقيقة، ازدراء المجتمع من حكم كبار السن وتعطشهم للسلطة. ونهل من شعارات وأغاني الحراك الشعبي في الجزائر؛ الأمر الذي جعل العمل في فترات عديدة، يستخدم الخطابات المباشرة، على الفعل المسرحي، وأحيانا يقدّم دروسا في الوطنية.

وينجرف الشاب خاطيني بعاطفته في حبّ صديقته “إيمان”، ويختار التظاهر في وجه النظام السياسي القائم في بلده؛ بهدف تغيير الأوضاع نحو مستقبل أفضل. وتتمكن السلطات من إلقاء القبض عليه؛ ما يولّد حالة من الحسرة والأسى عند أمه وأبيه وصديقته. وتقرّر الأمّ الخروج إلى الشارع من أجل ابنها، لتنتهي المسرحية بصرخة “إيمان”، قائلة: “خلاص”، فيسقط أفراد النظام منقلبين على بعضهم.

شارك في أداء المسرحية كل من بوحجر بوتشيش وسميرة صحراوي وبن دبّابة فؤاد وحورية بهلول وربيع وجاوت وعيسى شوّاط وقريشي صبرينة وبشير بوجمعة وشهرزاد خليفة ونسرين بلحاج ودراوي فتحي وبصغير عبد الله وقطّاري محمّد وبن أحمد حمزة. وألّف الموسيقى صوفي عبد القادر. ونفّذ الديكور محمد قطّاوي رفقة براسيل محمّد تقنيّا للصوت، وبن أحمد حمزة ريجيسور، وعمامرة سمير تقني الإضاءة، وساعد في الإخراج بشير بوجمعة.

شاهد أيضاً

الأيام المسرحية للجنوب

قريبا .. قريبا..طبعة جديدة من الأيام المسرحية للجنوب

أعلن المسرح الوطني الجزائري “محي الدين بشطارزي”، عن التنظيم القريب للتظاهرة المسرحية أيام الجنوب في …