مسرحية الصفقة
مسرحية الصفقة

عرضت مسرحية “الصفقة” للمسرح الجهوي كاتب ياسين بتيزي وزو سهرة الأحد 14 مارس 2021، بالمسرح الوطني محي الدين باشطارزي ضمن العروض المنافسة لمهرجان المسرح المحترف الـ14، للمخرج حيدر بن حسين، نص بن عمارة ماحي وموسيقى لعمارة حسان.

8 شخصيات صنعت العرض المسرحي “الصفقة”، أداء لم يبهر الجمهور إلى الحد الكبير تميز بأداء بطيء الحركة ودخل في الكلاسيكية فهل هذا ما يريده الجمهور؟، اعتمد المخرج على توزيع الممثلين فوق الركح في قالب المسرح داخل المسرح، كما وزع الديكور على الركح أيضا بطريقة وكأنه شخصية فوق الخشبة، باب الدخول، طاولة، وكراسي، هناك بعض منها لم يوظف ليصل إلى معنى السينوغرفيا.

النص لم يفهم إلا حين بدأت قصة حوش الفنانين ومحاولة سلب المكان منهم، وهنا قد يقصد السماسرة في الفن، وقد يذهب بعيدا في الإسقاط إلى التضحية من أجل الوطن. كانت لغته باللهجة الجزائرية ومشهد شخصية خالتي باية التي تخلت هي الأخرى عن الحوش وشاركت بيعه لتجار الفن كانت اللهجة القبائلية حاضرة.

وشارك في التمثيل كل من رمزي عاشور، يازيد كروي، دليلة أزارويل، نابت عبد الرحمن صوريا، أحمد ماكوف، مالك فلاق، عادل أوحاب، يونس حموم، وقرر المخرج أن لا تخرج أي شخصية طيلة ساعة من الزمن إلى الكواليس بل كان الفضاء الثاني من نفس الخشبة هي الكواليس.

صارة بوعياد

شاهد أيضاً

“جي بي أس” تتموضع من جديد على خشبة بشطارزي

قدم المخرج “محمد شرشال” العرض الأول لمسرحيته المتجددة “جي بي أس”، مساء أمس الأربعاء 17 …