وزيرة الثقافة و الفنون السيدة صورية مولوجي تفتح المهرجان وتؤكد:

أكدت وزيرة الثقافة والفنون أن المهرجان الوطني المسرح المحترف، هو أكبر عرض مسرحي في الوطن. يجمع على ركحه أهم العلامات المسرحية التي يجود بها عشاق الخشبة في جو من التنافس الخلاق، “لأنهم يجتمعون في هذا البيت أيضا كي يرفعوا حالة نادرة من الشغف نحو النور”.

وأضافت الوزيرة لدى إشرافها على انطلاق الدورة الخامسة عشر، اليوم 23 ديسمبر 2022. بالمسرح الوطني “محي الدين بشطارزي” أن الرهان اليوم هو أن نقدم مسرحا حقيقيا لا يغفل الجوانب الفنية والإبداعية وينقل القيم الإنسانية التي تجمعنا وتجعلنا نستوعب الاختلاف والتعدد وأكدت على أهمية تقديم مسرح محلي، لكنه مفتوح على القراءة والتلقي العالمي.

 وواصلت الوزيرة مولوجي “أن الفن الرابع الجزائري ارتبط بذاكرة النضال منذ البداية ولعب دورا في التنوير وغرس قيم المواطنة والانتماء وكذا المساهمة في بناء الدولة الوطنية”، وقالت “رافق المسرح المراحل كلها. ولم ينعزل يوما عن المجتمع ولا تنكر لقيم الجزائر الأصيلة”.

 وتوقفت الوزيرة بالمناسبة عند مسار الفرقة الفنية لجبهة التحرير الوطني، وقالت إنها ولدت لتكون صوت الجزائر في اكبر عواصم الدنيا. تشرح للإنسانية نضال الجزائريين وتؤكد للعالم أجمع الحق الكامل والشرعي في الحرية والكرامة والسلام. مشيرة إلى أنه حري بنا أن نرفع الدورة الـ 15 لكل القيم النبيلة من المحبة والوفاء ونسميها باسم المجاهد الفنان القدير طه العامري.

وبشرت وزيرة الثقافة والفنون المجتمعين ببيت “بشطارزي” أن السنة الداخلة 2023 ستعرف حركية مسرحية غير مسبوقة من خلال إنتاج عروض الستينية في مختلف المسارح إلى جانب إنتاج وإخراج أعمال في إطار برنامج الدعم الذي أفرج عنه بموجب رخصة استثنائية، ناهيك عن تنظيم فعاليات مسرحية في قوافل تجوب كل ربوع الوطن.

شاهد أيضاً

تَهنئة السّيدة وَزيرة الثّقافة والفُنُون الدكتُورة “صُورية مُولوجي” بمنَاسَبة اليوم العالمي للمسرح المصادف ل 27 مارس 2024،.

تَهنئة السّيدة وَزيرة الثّقافة والفُنُون الدكتُورة “صُورية مُولوجي” بمنَاسَبة اليوم العالمي للمسرح المصادف ل 27 …