مسرحية “ما بقات هدرة” في الدورة العاشرة لمهرجان المسرح العربي بتونس

بعد تتوجيها بالجائزة الكبرى للدورة الثانية عشر للمهرجان الوطني للمسرح المحترف بالجزائر العاصمة ( 23-31 ديسمبر 2017) ، ستمثل مسرحية ” ما بقات هدرة ” لمسرح سكيكدة الجهوي في الدورة العاشرة لمهرجان المسرح العربي الذي تنظمه الهيئة العربية للمسرح الذي تحتضن دورته العاشرة تونس، تحت شعار “لنجعل المسرح مدرسة للأخلاق والحرية”.
المهرجان الذي يدوم أسبوعا كاملا، (10-16 جانفي 2018) سيعرف مشاركة 27 عرضا، من بينها 11 عرضا داخل المسابقة الرسمية و11 عرضا خارج المسابقة إضافة إلى عرضين لمسرح الهواة وثلاثة عروض لمسرح العرائس.
ويمثل الجزائر داخل المنافسة المسرح الجهوي لسكيكدة بمسرحية “ما بقات هدرة” نص وإخراج محمد شرشال. هذا وتحضر الجزائر في هذه الدورة في عدة فعاليات منها المؤتمر الفكري لكل من الأستاذة صراح سكينة تلمساني التي ستقدم ورقة عن قضايا ما بعد الاستعمار في المسرح الإفريقي في إطار جلسة المسرح في علاقته بالمعرفة. كما سيقدم الدكتور لخضر منصوري من جامعة وهران ورقة بحثية عن الرؤى الفكرية والجمالية في مسرح علولة “مقاربة في الوعي الإيديولوجي وصناعة الفرجة في إطار جلسة المسرح في علاقته بالسلطة”.
كما تشارك الدكتورة لوت زينب بمداخلة عن سلطة المؤلف والمهيمنات التاريخية والجمالية والثقافية في ثنائية المسرح السردي النخلة وسلطان المدينة في إطار جلسة “سلطة المؤلف ومعارفه”. وتقدم الدكتورة صوالح وهيبة مداخلة عن الفرجة على المسرح الرقمي التفاعلي في إطار جلسة “سلطات ومعارف صناع العرض “.
وتتوزع عروض المهرجان على خمسة مسارح في تونس العاصمة أبرزها المسرح البلدي ومسرح الفن الرابع. ويشارك في المهرجان حوالي 600 فنان وباحث وناقد ومتخصص وإعلامي، ويلقي الكاتب والمخرج المسرحي السوري فرحان بلبل كلمة عن اليوم العربي للمسرح، وهي كلمة تلقى سنويا في افتتاح كل دورة.
ويتميز المؤتمر الفكري لهذه الدورة بالتنافس المسبق بين 132 باحثا وناقدا من مختلف أرجاء الوطن العربي، تم انتقاء 42 متدخلا منهم للتباحث، خلال ثماني جلسات فكرية حول محور “المسرح بين السلطة والمعرفة”، هذا ناهيك عن تنظيم 35 مؤتمراً صحفياً، و152 متدرباً، و20 جلسة فكرية يشارك فيها باحثون ومتخصصون في فنون المسرح.
كما سيعرف المجال الفكري تنظيم ندوة حول المسرح الموريتاني بعنوان “المسرح الموريتاني اليوم وغداً”، انطلاقا من اهتمام ورعاية الهيئة الموجهة للمسرح في موريتانيا منذ سنوات، والذي توج أخيراً بورشة التجديد المسرحي التي دامت قرابة الشهرين.

شاهد أيضاً

“حلم” مشروع مسرحي يثمر بمهرجان مدرسي

قال الممثل المسرحي حسين مختار إن مشروع التنمية المسرحية “حلم” (من تنظيم جمعية نشاطات شباب …