مسرحية كذاب.كوم”:”بعبع” المنصات الافتراضية في الحياة الزوجية

استمتع جمهور قاعة الحاج عمر، بالمسرح الوطني الجزائري بعرض مسرحي قدمته تعاونية “لينوماد” لمدينة بجاية، تحت عنوان “كذاب.كوم”. وذلك في إطار فعاليات النسخة الرابعة عشر للمهرجان الوطني للمسرح المحترف.

تناولت المسرحية لمخرجتها ليندة سلام، واقع العلاقات الزوجية في ظل “بعبع” وسائط التواصل الاجتماعي التي تسيطر على حياة الأسر والأفراد من خلال استعراض يوميات شاب وشابة تزوجا حديثا.

غاصت المسرحية التي قدمت باللغة الأمازيغية في طرح تأثير التكنولوجيا والأنترنت على يوميات الزوجين، فالزوج مهووس بالتواصل الافتراضي، في حين لا تبالي الزوجة بذلك، إلا أنّ ذلك أصبح يؤثر عليها كثيرا.

بأسلوب كوميدي صورت ليندة سلام العلاقة المتشنجة بين الزوجين، بسبب “الدردشات” الافتراضية للزوج، وحيرة الزوجة تجاهه، في ظل اعتماد الزوج الشاب على الكذب كطريقة لكسب رضا زوجته والتملص من مسؤولياته ومواصلة مغامراته “العاطفية الافتراضية”.

قدمت المخرجة نقدا لما يحدث في وقتنا الراهن بين الأزواج، بسبب انغماسهم في عالم “خيالي” بعيدا عن تحمل مسؤوليات البيت وتكوين أسرة، دون تفكيرهم عن ما يترتب عن “حماقاتهم” و”تصرفاتهم” التي غالبا ما تنتهي بـ”الطلاق”.

اعتمدت المخرجة في العرض على ديكور (منزل) وسينوغرافيا بسيطين، تكوّن من أثاث طاولة وكراسي ولباس.. إلخ، مع توظيفها لموسيقى حماسية تماشيا وطابع الموضوع.

وأدّى بطولة العمل كل من محمد فرشولي وسعاد حنيز، عن نص مراد سنوسي وإخراج ليندة سلام.

حسان.م

شاهد أيضاً

“حلم” مشروع مسرحي يثمر بمهرجان مدرسي

قال الممثل المسرحي حسين مختار إن مشروع التنمية المسرحية “حلم” (من تنظيم جمعية نشاطات شباب …