للمسرح الجهوي الأغواط “انفصام ثلاثي الأبعاد”… رحلة سيكودرامية في عوالم الإنكار والجنون

قدم المسرح الجهوي بالأغواط، في ثاني أيام المنافسة الرسمية لمهرجان المسرح المحترف في دورته الـ 17، مسرحية بعنوان “انفصام ثلاثي الأبعاد” إخراج وسينوغرافيا زروق نكاع، تأليف مسعود عتمة، موسيقى سيد أحمد بومعزة، تمثيل كل من الطاهر بن صفي الدين، شريفي عبد الرحمان ياسين، علي بن مولاي، لؤي بن الطيرش، فاطمة ماسنا وميلود بن حمزة.
تندرج المسرحية ضمن ما يعرف بـ “المسرح السيكودرامي” أو “المسرح النفسي” الذي يهدف بالدرجة الأولى إلى الغوص في العوالم الداخلية للإنسان، وتعالج المسرحية موضوع “الإنكار” الذي يعيشه الإنسان المريض، ففي بداية المسرحية نرى أن المثقف المريض يعيش حالة من الإنكار، يليه مرضى العنبر، إلى الممرضة التي كانت تعمل على مداواتهم، إلى البروفيسور الذي كان يداوي الممرضة التي كانت بدورها مجنونة، وبذلك تكون سلسلة الإنكار والجنون متشابكة بشكل متواصل، وفور أن يخرج المشاهد من عقدة يجد نفسه في عقدة أكبر، ما يجعل من هذا العمل المسرحي عملا مشاكسا.
واعتمدت مسرحية “انفصام ثلاثي الأبعاد” في رؤيتها الإخراجية على المسرح الفقير، واضعة بذلك الممثلين أمام تحد جعلهم يبذلون أقصى ما يملكون من جهد، خاصة وأن اللغة كانت لغة بعيدة عند درجة الصفر، وهي لغة تعتمد على الاستعارة بشكل رئيسي، مع موسيقى تقليدية تمثلت في صوت أجهزة ضبط ومراقبة النبض، رافقت العرض في كثير من لحظاته، وتوازن بين الإنارة الخافتة والأخرى الساطعة التي حاولت إدخال المتفرج في الحالات النفسية التي كانت تعيشها شخوص الانفصام ثلاثي الأبعاد.

شاهد أيضاً

الاحتفالية الخاصة بمناسبة اليوم العالمي للمسرح