قالوا عن عودة المهرجان..

المخرج علي عيساوي: ” بعد عامين.. الركح سيتكلم بجماليات العرض المسرحي”

منذ عامين بدون مهرجان واليوم الركح سيتكلم باخراجات ونصوص وبتعابير وبجماليات العرض المسرحي، والمهرجان سيكون لقاء خاص لمشاهدة كل العروض المسرحية التي تعذر عن البعض مشاهدتها وهي ميزة من ميزاته، وقد مرت الجزائر بحالة استثنائية بسبب فيروس كورونا، والفن وظيفته دائما تثقيفية وحضارية ووظيفة ترفيهية وبتالي المسرح يسبق الحدث ويكون طلائعي، فرغم الجائحة استطاع أن ينتج وموعدنا في المهرجان في دورته الرابعة عشر. فقط ليحيا المسرح”.

الفنانة فايزة أمل: “عودة المسرح المحترف فرصة للقاءات”

“الفنان بدون جمهور لا شيء، واليوم سعيدة بعودة المهرجان بعد توقف دام لأكثر من سنة ونصف، لكن العودة هي بادرة خير لتجديد العلاقات وتقديم خدمات أكثر، لأن هذه اللقاءات ستثمر منها أعمال تتجسد على أرضية الميدان، وتكون خطوة عملاقة بعد التوقف الطويل الذي قتل الفنان في داخله، أما اليوم نتمنى العودة قريبا فوق الركح من جديد كما هو معتاد. واتمنى أن تكون ظاهرة ناجحة تخدم الفن والمسرح الجزائري في الوطن العربي”.

مدير المسرح الجلفة عبد الناصر خلاف: “الجمهور سيشكل ميزة هذا المهرجان”

“المهرجان الوطني للمسرح المحترف في الطبعة الرابعة عشر يشكل العودة في مرحلة استثنائية جدا وعندما تفتح أبواب المسرح الجزائري ستفتح أبواب الثقافة، وأعتقد أن هناك متعة كبيرة لصناع المسرح بعد غياب دام سنتين كما سنرى أين وصلنا في الحركة المسرحية الجزائرية التي انطلقت من عملية انتقاء المسارح الجهوية، حيث ستعطي دفعا قويا للمهرجان، ولكن التتويج الحقيقي ليس للجنة التحكيم وليس للممثلين وانما للجمهور الذي يشكل ميزة هذا المهرجان”.

الأكاديمي والكاتب أحسن تليلاني: “ستنتعش ساحة بور سعيد بعودة المسرح المحترف”

“عودة النشاطات الثقافية والمسرحية منها المهرجان الوطني للمسرح المحترف الذي يشكل عرسا ثقافيا في الجزائر. أصبحنا نحتاج إلى هذه العودة، بعد جائحة كورونا نسعد بوجوه الممثلين والمسرحيين، لتنتعش ساحة بور سعيد من جديد بهذه الوجوه النيرة، وأن نتألق بالنشاطات في مستوى تطلعاتنا وتطلعات الجمهور المثقف”.

المخرج شوقي بوزيد: “اتمنى عودة المهرجان برقي أكبر في العروض”

“كثيرا ما يتكلمون عن العودة بعد الركود العالمي بسبب الجائحة، لكن هل سنعود مثل ما كنا وهل كنا نفكر أن نعود بأكثر رقي بفكرة تكون أنبل وأوسع، وبالنسبة لي عودة المهرجان كانت عادية جدا فكانت قضية وقت لفتح القاعات وعودة المهرجانات الحياة من جديد، وبعد الجائحة أتمنى أن يأخذ بعين الاعتبار ما يحدث في العالم ونحاول أن نتعلم فهي الفرصة أن نتغير ونُغير”.

                                                                                                                                                جمعتها صارة بوعياد

شاهد أيضاً

حملة التلقيح ضد “كوفيد 19” في المسرح الوطني

يساهم المسرح الوطني الجزائري “محي الدين بشطارزي” في الحملة الوطنية للتلقيح ضد “كوفيد 19″، وذلك …