الإثنين, 5 ديسمبر, 2022 11:26 م

الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية

وزارة الثقافة و الفنون

المسرح الوطني الجزائري

logo_culture
Home أخبارنا “قادرة على شقـاها” لنسرين بلحاج: لوحات مسرحية عن واقع الزواج

“قادرة على شقـاها” لنسرين بلحاج: لوحات مسرحية عن واقع الزواج

by omaradmin
94 views

قدمت المخرجة والممثلة المسرحية نسرين بلحاج، يومي 29 و30 أكتوبر 2022، عرضا شرفيا للعمل المسرحيقادرة على شقاها، في نوع المونودرام، بالمسرح الوطني الجزائري محيي الدين بشطارزي.

يروي العمل على، مدار ساعة، قصةعدراالمعروفة بـالقادرة على شقاها، مع الزواج، وقد استُهل العرض بدخول الممثلة بلباس العروس الأبيض، على إيقاع موسيقى الأفراح؛ إذ تستعد لاستقبال زوجها الذي أرسلته وكالة خاصة في إيجاد رجال للزواج، لكن سرعان ما انقلبت سعادتها إلى نكسة لما اكتشفت أن الرجل الذي اختير لها، ليس بالمواصفات التي طلبتها في البداية. وفي قالب ساخر، وجهت الممثلة الحاضرين إلى مجموعة من الأمثلة التي تواجه المرأة لدى تقرب البعض لخطبتها، لتكشف، عبرها، عن العديد من العيوب التي تشوب المجتمع. وقد تقمصت شخصيات مختلفة، كانت بمثابة نماذج حية عن واقع مؤسف!

وفي كل لوحة ترسمها نسرين بلحاج، يسلَّط الضوء على اللباس، أو الأكسسوار الذي تضيفه، فتؤدي دور السيد الذي يبدو صارما، لكن هيهات أن يكون! فبعد جمل من الوعود الحالمة، يصدمها بقدسية أخته، وأن على زوجته أن تقبل يدها ورجلها في كل مجلس ومقام، الأمر الذي رفضته جملة وتفصيلا. وكذلك فعلت مع عجوز طاعنة في السن، أتت من أجل أن تخطبها لابنها، لكن لمحت، ثم صرحت لها بضرورة الاعتناء بالعائلة الكبيرة بداعي جمع الحسنات والأجر. وهذه الحالة رفضتها العجوز لابنتها، لتخبرها، بعد ذلك،عدراأن طلبها غير موجود.

وتزامنا مع المناوشات المغربية في احتكارها عددا من القيم التراثية، تقف نسرين بلحاج في نموذج رجل مغربي، يطلب يدها للزواج، ويدخل منحنيا مطأطأ، لتخبره عن سبب ذلك، فيقول إنهم هكذا يحيون ويتكلمون أمام الجمال والنساء والسلطة، وهو إسقاط لتقبيل المغاربة ملكَهم، فتجيبهم: “نحن لا نعرف في التحية إلا التحيات لله.. الزاكيات الطاهرات.

ثم يأتي النموذج الديني، رجل متشدد، يريد الزواج قصد الإنجاب، وبأعداد كبيرة، وكأنه يريد بناء مخيم وليس بيتا. كما تناولت موضوع الرجل الفنان، الذي لا يملك شيئا سوى فنه وثقافته. تُعجبعدرابحديثه، غير أنه سرعان ما تصارحه: “ينقصك قانون الفنان، وهي رسالة واضحة للمعنيين؛ لأهمية هذا القانون.

وتعودعدرافي مشهد خطابي مباشر، وهي تتذكر حبيبهاندير، المرأة تريد رجلا حقيقيا يفهمها من نظرة، ويحس بها، ويقف إلى جانبها. يرن هاتفها فجأة، يكلمها نذير وهي غير مصدقة أنه هو بعد غياب 15 سنة، يؤكد لها عودته إلى الوطن، وعودته إليها بعد أن نجح في حياة الغربة.

You may also like

المسرح الوطني الجزائري، ويحمل أسم أبو المسرح في الجزائر محي الدين بشطارزي وهو مؤسسة ثقافية تتبع وزارة الثقافة ويعتبر أكبر مسرح في الجزائر

روابط مهمة

Copyright @2021  All Right Reserved –  Designed and Developed by