“حلم” مشروع مسرحي يثمر بمهرجان مدرسي

قال الممثل المسرحي حسين مختار إن مشروع التنمية المسرحية “حلم” (من تنظيم جمعية نشاطات شباب المستقبل –معسكر، بالشراكة مع المسرح الجهوي معسكر) عبارة عن مبادرة فنية هدفها علاج الأطفال الذين يعيشون اضطرابات نفسية أو مشاكل في الدراسة بواسطة المسرح، وقد فصل هذه التجربة في ندوة صحفية، احتضنها المسرح الوطني الجزائري “محي الدين بشطارزي”، اليوم الثلاثاء 17 ماي 2022.

وكشف حسين مختار أن الفكرة جاءته بعد تجارب متشابهة سابقة كانت له في تونس ولبنان، وأن مشروع “حلم” تم تجسيده في حي بابا علي ببلدية معسكر، وشملت 5 مدارس ابتدائية، في جانفي 2022، بمرحلة التكوين في المسرح، دامت 45 يوما تخرج منها خمس متربصين.

وأشرف على التكوين 18 مؤطرا في مختلف المهن المسرحية، وقد أثمر 10 نصوص مسرحية موجهة للطفل، أشرف عليها الأستاذ إسماعيل سوفيط، هي من وحي حكايات معاناة هؤلاء الأطفال، سيتوج في المرحلة المقبلة بمهرجان مدرسي في المسرح في الفترة الممتدة من 12 إلى 16 جوان المقبل، ويوم الاختتام سيصادف يوم الطفل الإفريقي.

وأكد أن مراحل المشروع رافقها أيضا خمسة أطباء نفسيين لمتابعة حالة الأطفال الذين لهم صعوبات في الدراسة أو مشاكل مع المعلمين أو مع أصدقائهم في المدرسة، لإيجاد حلول لهم عبر المسرح، مشيرا أن هذا النوع من المبادرات التوعوية يجب أن تصل إلى الأولياء، لأنهم المسؤولين على أولادهم بالدرجة الأولى، وتتم العملية بأخذ عين الاعتبار حالتهم الاجتماعية والحي الشعبي وظروفه.

من جهته، أكد عبد الله الهامل مدير مسرح معسكر الجهوي “بشير زحاف”، أن الهدف من المشروع هو نقل المسرح إلى الشارع والحي الشعبي والمدرسة وعليه تسليط الضوء على الهامش من المجتمع، وعلاج بعض السلوكيات التي يعاني منها الطفل، منبها أن هذا المشروع يجب أن يقدم للرأي العام الوطني.

شاهد أيضاً

مسرحية “مملكة الحشرات” في عرض جديد على خشبة بشطارزي

من ولاية العلمة جاءت اليوم، الثلاثاء، مسرحية “مملكة الحشرات ” لتبرز ثراء الطبيعة وجمالها الأخاذ …