“جي بي أس” تتموضع من جديد على خشبة بشطارزي

قدم المخرج “محمد شرشال” العرض الأول لمسرحيته المتجددة “جي بي أس”، مساء أمس الأربعاء 17 نوفمبر 2021، أمام جمهور المسرح الوطني الجزائري وتحديدا على خشبة قاعة العروض “مصطفى كاتب”.

تابع جمهور بشطارزي مسرحية “جي بي أس” – المتوجة بجائزة الشيخ سلطان القاسمي لأفضل عرض مسرحي عربي، خلال الطبعة 12 من مهرجان المسرح العربي المقامة في العاصمة الأردنية عمّان-  أوائل العام 2020 الماضي. وقد حملت المسرحية في حلتها الجديدة، بعد إجراء مصممها ومخرجها “محمد شرشال” بعض التغييرات والإضافات عليها، تفاصيل ومواقف، وأحداث زادت الجمهور المتابع لها متعة وانجذابا.

تناقش “جي بي أس” إشكالية وجدلية كون الإنسان كائنا مخيرا أو مسيرا، تطرح معضلة ضياعنا في عصرنا الحالي بين الأفكار والمبادئ، تتطرق إلى موقفنا من الوقت وإدماننا الانتظار دون تحقيق هدفنا في الوصول، يقدم “شرشال” خلالها إلى جمهوره، صورة الفرد “المسخ” الفاقد لحقيقته وإنسانيته، قبل حريته وإرادته، ممارسا بذلك لعبة مفارقات جدلية عميقة، مستعملا أدوات المسرح الجميلة –كما يصفها- للخوض في هذه اللعبة بامتياز.

شارك “شرشال” خوض غمار هذه التجربة وتقمص أدوار هذه اللعبة الجدلية كلّ من الفنانين، محمد حواس، عديلة سوالم، ياسين براهمي، نوال مسعودي، صبرينة بوقرية، سارة غربي، عبد النور يسعد، مراد مجرام، محفوظ مشرف، وجلال دراوي..

صمم سينوغرافيا العرض عبد المالك يحي، الرقصات سمر بن داود، أما الإضاءة فعادت إلى شوقي المشاقي، كما قام عادل لعمامرة، بتأليف موسيقى فضاء هذه اللعبة المسرحية الجدلية المليئة بالمفارقات الاستعارات، الصور، المواقف التي تكسر هيمنة الكلام، الحوار، السرد… ليطغى الصمت فاسحا المجال أمام الفعل ..الفعل وكفى على خشبة المسرح.  

للتذكير، سيستمر فريق مسرحية “جي بي أس” التي أنتجها المسرح الوطني الجزائري، بدعم من الصندوق الوطني لترقية الفنون والآداب وتطويرها، وصممها وأخرجها محمد شرشال، في اعتلاء خشبة بشطارزي، مقدمين عروضا إلى جمهوره حتى بداية الأسبوع المقبل، حيث يمكنكم اقتناء تذاكركم لمتابعة العرض اليوم الخميس في تمام السادسة (18:00 سا) مساء، ويومي الجمعة والسبت 19 و20 نوفمبر 2021 ابتداء من الساعة الرابعة (16:00 سا) مساء، وكذا أمسية الأحد 21 نوفمبر 2021 انطلاقا من الساعة (18:00 سا) السادسة.

شاهد أيضاً

مونودرام جلجامش للمشاركة في المحافل العربية

 استعرض المنتج عبد الجليل كريدي تفاصيل العمل المسرحي الجديد “جلجامش كما لم تسمع عنه” للمخرج …