توقيع اتفاقية تعاون جديدة بالمسرح الوطني

وقع المسرح الوطني الجزائري “محي الدين بشطارزي”، صبيحة اليوم الإثنين 28 ديسمبر 2020، “اتفاقية تعاون ومرافقة بيداغوجية” مع المعهد العالي لمهن فنون العرض والسمعي البصري.

تم توقيع هذه الاتفاقية من طرف السيد/ محمد يحياوي، المدير العام للمسرح الوطني الجزائري “محي الدين بشطارزي”، والسيد/ محمد بوكراس، مديرالمعهد العالي لمهن فنون العرض والسمعي البصري، خلال حفل ينظمه المسرح الوطني بناديه “امحمد بن قطاف”.

تشمل هذه الشراكة بنودا عديدة نلخصها لكم في النقاط التالية:

 إتاحـــة المسرح الوطني الجزائري، تربصات تطبيقية لفائدة طلبة المعهد، والمشاركة في الأعمال المسرحية التي ينتجها المسرح الوطني حسب التخصص ما يمكنهم من الخوض في تجارب احترافية تحت إشراف ممارسين، وتبادل واحتضان برامج تدريبية.

 استغلال فضاء “نادي أمحمد بن قطاف” بالمسرح الوطني الجزائري من قبل أساتذة وطلبة المعهد في مختلف التخصصات، بهدف عرض بحوثهم العلمية وأعمالهم التطبيقية.

 تمكين المؤسستين (المسرح الوطني الجزائري والمعهد العالي لمهن فنون العرض والسمعي البصري) من إنشاء فرقة مسرحية مشتركة.

 تخصيص المسرح الوطني الجزائري، مقاعد لطلبة المعهد تسمح لهم بحضور مجمل العروض المبرمجة، وكذا المحاضرات التي تقام بنادي “أمحمد بن قطاف” أو النشاطات الفنية والأدبية المبرمجة بفضاء “حاج عمر”. إضافة إلى تمكينهم من عرض مشاريع التخرج على مستوى قاعة “مصطفى كاتب” وقاعة “حاج عمر”.

 التفكير في إنشاء مهرجان مسرحي بين المعهد العالي لمهن فنون العرض والسمعي البصري وكذا المسرح الوطني الجزائري.

 العمل من طرف المؤسستين على بعث ورشة مشتركة مختصة في مسرح الطفل، وذلك في مجال التكوين، التأليف، العروض، التنشيط وكذا مسرح العرائس.

 إنشاء مخبر مشترك للتجارب والأبحاث المسرحية الجديدة، تتحدّد طريقة اشتغاله من خلال قانون أساسي ونظام داخلي، تحت إشراف مجلس علمي وفني، بهدف فتح المجال أمام الدارسين والممارسين لرصد التحولات الرُّكحٍية واحتضان التجارب المسرحية الرائدة، وخلق فضاء للابتكار والبحث عن صيغ جمالية جديدة في إطار التجريب.

شاهد أيضاً

الفنانين الشهداء

ندوة كرّمت الفنانين الشهداء وناقشت جدلية الحبر والدم

نظم المسرح الوطني الجزائري “محي الدين بشطارزي”، يوم أمس السبت، ندوة أكاديمية احتفاء باليوم الوطني …