برنامج المسرح الوطني الجزائري لشهر رمضان الكريم

سطر المسرح الوطني الجزائري “محي الدين بشطارزي” برنامجا خاصا مرافقا لشهر رمضان الكريم، المتضمن لمجموعة من عروض مسرحية والحفلات الفنية، وأيضا مجالس ومناقشات خاصة بالمسرح تحت عنوان ” مجالس بشطارزي” من تنشيط الإعلامي عبد الرزاق بوكبة.
يستهل المسرح الوطني الجزائري برنامجه بتقديم عرض الحلقة وهو تركيب لمجموعة من النصوص للفنان الراحل عبد القادر علولة، من تنظيم المسرح الوطني الجزائري والمسرح الجهوي وهران، في إطار الاحتفال باليوم العالمي للمسرح.

جديد المسرح الوطني هذه السنة تتمثل في عروض خاصة للأطفال، وذلك يوم الأحد 2 أفريل في الساعة 21:30 ليلا مع عرض مسرحية ” أصدقاء من الفضاء من انتاج جمعية الفنون الدرامية ” محفوظ طواهري” مليانة. يليه مشاركة فرقة البادي الفنية بعرض مرآة السلطان والجمعية الثقافية “شباب وفنون” من تبلاط بعرض “اللونجة”.
بخصوص العروض المسرحية للكبار، البداية ستكون مع مسرحية الطوفان من انتاج الجمعية الثقافية و الفتية الشعلة بومرداس، ثم مسرحية قل انك مخطىء مونولوغ مع الفنان شاكر بولمدايس، ستعرض أيضا مسرحية “العازب ” عن رواية ربيعة يوم الأربعاء 05 أفريل في الساعة 22،00 ليلاً، ثم عرض مسرحية ” الفلوكة” الحائزة على الجائزة الكبرى للشهيد حسان بلكيرد في اختتام الأيام المسرحية العربية بسطيف “دورة حسان بلكيرد”، كما توجت بثلاث جوائز بتونس: أحسن عرض متكامل، أحسن نص وأحسن ممثلة في الدورة التاسعة لأيام “فاغا” عربية للمسرح.
ستشارك تعاونية “بورسعيد” الجزائر بعرض مسرحية “الحقار والنكار والنية” من تأليف كل من الفنانين الممثلين ياسين زايدي ونبيلة إبراهيم، وعرض فكاهي ” طيوشة” مع الفنانة نسرين بلحاج، وعرض ” قادرة على شقاها”، في حين سيشارك الفنان زبير بلحر بعرض فكاهي في ” ساعة من الضحك”، ثم عرض مسرحية ” العودة بعد الصفعة” يوم 16 أفريل المصادف ليوم العلم، العرض من انتاج المسرح الوطني الجزائري بمشاركة فرقة ” جذور” للفنون المسرح والمواهب الجزائرية. ختام العروض المسرحية سيكون مع تعاونية ” أنيس ” سطيف بعرض مسرحية ” تفضلي يا آنسة” يوم الثلاثاء 18 أفريل.
أما عن الحفلات الفنية، يستهل المسرح الوطني برنامجه الفني بحفل موسيقي ” نسائم الربيع” مع المطربة منال غربي بمشاركة الفنانة يامنة وذلك يوم 30 مارس ابتداءً من الساعة 22:00 ليلا، بقاعة العروض مصطفى كاتب.
يليه حفل كوميدي موسيقي مع الجمعية الثقافية ” أهل الفن” بعنوان ” حراز أندلوزيريا”، ثم حفل شعبي مع المطرب كمال عزيز. برنامج الحفلات متواصل طيلة شهر رمضان يحييه كل من الفنانة ليلى بورصالي بمشاركة الحكواتية لالة عواوش في ” لو حكاولي ع القصبة”، ومن ثم سيسافر عشاق المالوف إلى قسنطينة يوم 07 أفريل مع المطرب ” عباس ريغي”.
ومن قسنطينة ستحملنا الفنانة حسيبة عمروش إلى أعالي بلاد القبائل في حفل موسيقي متنوع ” تيمليليث ان رمطان”، أما ختام الحفلات سيكون يوم 13 أفريل مع الفنان القدير عبد القادر شاعو في قعدة شعبي.
أما عن التكريمات، ستنظم جمعية الألفية الثالثة، حفلا تكريميا لكل من الفنانتين القديرتين” باهية راشدي” و” فضيلة حشماوي”، بمساهمة المسرح الوطني والديوان الوطني لحقوق المؤلف والحقوق المجاورة، وذلك يوم 11 أفريل.
نظم المسرح الوطني جلسات وملتقيات ثقافية تحمل عنوان ” مجالس بشطارزي” من تنشيط الإعلامي عبد الرزاق بوكبة والذي سيستضيف في العدد الأول المخرج والممثل فتحي كافي لمناقشة موضوع ” من هو الدراماتورج؟”، وذلك يوم 29 مارس ابتداءً من الساعة 22:00 بفضاء ” محمد بودية” الطابق الرابع. كما سيلتقي الإعلامي بوكبة مع الموسيقار سليم دادة في جلسة تحمل عنوان ” الموسيقي و المسرح .. أي علاقة؟ يوم 12 أفريل.

شاهد أيضاً

أنغام موسيقية مستوحاة من التراث المغاربي والعربي الأندلسي القديم يضيء ” القمران ” سماء المسرح الوطني الجزائري

على أنغام موسيقية مستوحاة من التراث المغاربي والعربي الأندلسي القديم يضيء ” القمران ” سماء …