النقد المسرحي ما بعد معركة صراع الأنساق

تنشيط د. عبد الحليم بوشراكي

كان لمنتدى المسرح الوطني الجزائري (TNA Forum) في عدده المخصص لـ “أسئلة النقد المسرحي ما بعد صراع الأنساق” بتنشيط الدكتور عبد الحليم بوشراكي (ناقد مسرحي وأستاذ جامعي)، مشيرا في بداية تدخله على أنّ إشكاليته تنصب تحديد حول النقد الثقافي بما يتيحه من إمكانية تأسيس وعي نظري في نقد الخطابات الثقافية والانساق الذهنية، حيث كشف على أنّ هناك تنامي لثورة في الكتابة المسرحية نظرا لتسارع الرهيب لأسايب الكتابة، متسائلا في نفس الوقت حول مدى صمود أدوات النقد متخذا نموذجا في ذلك العرض المسرحي “جي بي أس GPS” (الحائزة على جائزة الهيئة العربية للمسرح لأحسن عرض عربي لسنة 2019)، والتي يرى فيها أنها أسالت جرأة صاحبها الكثير من الحبر عند المتلهفين للوقوف في وجه قطار الإبداع المسرحي الهائج، فيما باركت شريحة واسعة العمل وأعطته الشرعية الكاملة في حرية الممارسة وضرورة التأسيس لانساق إبداعية جديدة، تتفق مع تطلعات العصر ومتطلبات مشاهد اليوم.

وقد أوضح في تدخلاته على أنّ الحركة النقدية في أي مجتمع من المجتمعات تتوجه نحو تطوير أساليب القراءة وعصرنة مناهج التحليل تماشيا مع ما تفرزه ديمومة الانتاجات المسرحية بمختلف مستوياتها وتراكيبها، بدءاً بالكتابة الدرامية مرورا بالتمثيل والسينوغرافيا والكوريغرافيا والإخراج وصولا إلى تلقي المشاهد وتعدد قراءاته في تصميم خريطة الإبداع المتوافقة والبيئة العامة التي يتفاعل ضمنها سياسيا واجتماعيا وثقافيا.
                                                                       – س. ب.

شاهد أيضاً

برنامج الأعمال المسرحية للمسارح الجهوية بقاعة العروض “مصطفى كاتب”

تحت إشراف السيد وزيرة الثقافة والفنون الدكتورة صورية مولوجي وفي إطار الإحتفالات بسبعينية إندلاع الثورة …