المهرجان الوطني لمسرح الهواة
المهرجان الوطني لمسرح الهواة

المهرجان الوطني لمسرح الهواة الـ53 دورة للاستمرارية

كشف محمد تكيرات محافظ المهرجان الوطني لمسرح الهواة، اليوم الأربعاء 7 سبتمبر 2022، في ندوة صحفية، عقدها بالمسرح الوطني الجزائري محي الدين بشطارزي في الجزائر العاصمة، إن الدورة الـ53 ستكون في الفترة الممتدة من 26 إلى 30 سبتمبر الجاري بولاية مستغانم، كاستمرارية للدورات السابقة، بعدما توقف هذا الحدث المسرحي لسنتين بسبب تفشي وباء كورونا.

وأشار المتحدث وهو المحافظ الجديد للمهرجان، إلى أن المحافظة الجديدة تعمل لإعطاء نفس جديد أيضا للتظاهرة، حتى يعود بروح أقوى ضمن فريق مكون من مجموعة من الفنانين، نهلوا وتعلموا من الدورات السابقة للمهرجان الأعرض في الجزائر.

وصرح محمد تكيرات أنه يحز في نفسه ضياع دورتين بسبب كورونا، لذلك يفكر مع فريقه إجراء دورتين العام المقبل لتدارك، وكشف أن هذه الدورة ستجري دون تصفيات جهوية سابقة، وسيتم الاعتماد على لجنة اختيار لانتقاء العروض المشاركة على ثلاث مستويات، مستوى “أ” للمسرحيات الجيدة (المنافسة الرسمية)، “ب” للمسرحيات المتوسطة، و”ج” لعروض التنشيط الجواري.

وقال إن الدورة اختارت الفنان الراحل جمال بن صابر لتكريمه نظير ما قدمه خلال مساره الفني، وقد ذكر تكيرات بأهم إنجازات الراحل تمثلت في جعل مهرجان مستغانم دوليا ومتوسطيا في وقت سابق، وواجب على المهرجان تكريمه كما يليق به الاسم والمقام.

وكشف المحافظ الجديد أن ثلاثة عروض مسرحية من ثلاثة دول ستشارك شرفيا في هذه الدورة وهي من فلسطين، تونس، والصحراء الغربية، إلى جانب استقبال 64 عرضا من كل الوطن، و80 متربصا لحضور الورش التكوينية. وسيتم الإعلان عن البرنامج العام وأعضاء لجنة التحكيم وأسماء الفرق المشاركة يوم 20 سبتمبر الجاري.

في نهاية الندوة الصحفية، وقع محمد يحياوي محافظ المهرجان الوطني للمسرح المحترف اتفاقية مع محافظ المهرجان الوطني لمسرح الهواة، تقضي بمشاركة الفائز من مهرجان مستغانم في الدورة الجديدة للمحترف في ديسمبر المقبل في العاصمة.

شاهد أيضاً

مسرحية “مملكة الحشرات” في عرض جديد على خشبة بشطارزي

من ولاية العلمة جاءت اليوم، الثلاثاء، مسرحية “مملكة الحشرات ” لتبرز ثراء الطبيعة وجمالها الأخاذ …