المهرجان الوطنيّ للمسرح المحترف الـ14: تتويج “خاطيني” بالجائزة الكبرى

اختتمت الدّورة الرّابعة عشر من المهرجان الوطنيّ للمسرح المحترف، الأحد 21 مارس 2021، بقاعة مصطفى كاتب للمسرح الوطنيّ الجزائريّ، بتتويج مسرحية “خاطيني” للمخرج أحمد رزاق، وإنتاج المسرح الجهوي لمستغانم، بالجائزة الكبرى، المسماة أيضا بحائزة أحسن عرض متكامل.

شهد حفل الاختتام تأكيد محافظ المهرجان محمّد يحياوي، على نجاح الدّورة الرّابعة عشر رغم الظروف الصّحّيّة الاستثنائيّة بسبب فيروس كوفيد 19، والحرص على إتباع التّدابير الصّحّيّة اللّازمة للتّباعد بين الأفراد.

وارتأت محافظة المهرجان تكريم الكاتب والمسرحيّ محمّد بورحلة، والفنّان القدير حسناوي أمشطوح، ليتابع الجمهور الحاضر عرضا كوريغرافيّا بعنوان ” الجثّة ” من إنتاج المسرح الجهويّ قسنطينة. إضافة إلى عرض فيلم لكواليس المهرجان، وعرض لجنة التّحكيم المكوّنة من بوخليفة لحبيب رئيسا، وعضويّة نبيلة إبراهيم، بوزيان بن عاشور، فوزي بن إبراهيم، ووحيد عاشور،تقريرها الذي ضمّنته مجموعة من الملاحظات.

وعادت جائزة لجنة التّحكيم لمسرحيّة “نستنّاو.. ف ..الحيط”، من إنتاج الجمعيّة الثّقافيّة “نوميديا”، برج بوعريريج للمخرج حليم زدّام. وكانت جائزة أحسن إخراج من نصيب المخرج علي جبارة  عن مسرحيّة “سكورا” من إنتاج المسرح الجهويّ سوق أهراس.

أحسن أداء نسائيّ، افتكّته نجلاء طارلي، عن أدائها في مسرحيّة ” أرامل ” من إنتاج المسرح الجهويّ قسنطينة، بينما تربّع الممثّل بوحجر بودشيش على جائزة أفضل أداء رجالي عن دوره في مسرحيّة ” خاطيني “.

تحصّل الكاتب بن عمارة ماحي على جائزة أحسن نصّ مسرحيّ عن مسرحيّة ” الصّفقة” من إنتاج المسرح الجهوي تيزي وزّو.

وحصد أحمد رزّاق، جائزة أحسن سينوغرافيا عن مسرحيّة “خاطيني”، فيما ظفر محمّد زامي بجائزة أحسن موسيقى، عن مسرحيّة ” سكورا” عن مسرح سوق أهراس الجهوي.

واستحدثت لجنة التحكيم جائزتين، الأولى لأحسن ممثّلة واعدة، فازت بها مناصفة الممثّلتان شيماء أوراد عن دورها في مسرحيّة “سكورا”، وياسمين عبّاسي عن دورها في مسرحيّة أرامل. والثّانية لأحسن ممثّل واعد، ومنحت مناصفة لرياض جفايليّة عن دوره في مسرحيّة “سكورا”، ومصطفي ميراتي عن دوره في مسرحيّة “أرلوكان خادم السّيّدين”من إنتاج المسرح الجهويّ وهران.

وشهدت الدّورة الرّابعة عشر التي انطلقت يوم الخميس 11 مارس2021، عدّة نشاطات وعروض مسرحيّات، وورشات تكوينيّة ، زيادة على برنامج فكريّ وعلميّ.

عبد الحكيم جبنون

شاهد أيضاً

حملة التلقيح ضد “كوفيد 19” في المسرح الوطني

يساهم المسرح الوطني الجزائري “محي الدين بشطارزي” في الحملة الوطنية للتلقيح ضد “كوفيد 19″، وذلك …