المخرج حيدر بن حسين: “علينا أن نتّفق على تبسيط مفاهيم الفعل المسرحيّ”

فيما تكمن محدّدات البناء الفنيّ في مسرحيّة “عقد الجوهر”؟

البناء الفنّيّ الذي أعتمده نابع من منطقي، لديّ منطق، إذن أبني من خلاله، ولديّ مقاربة أحدّد من خلالها الأهداف الجماليّة والعُصبيّة التي اشتغل عليها، وبعد البحث يكون الجمال على استفزاز الذّات واستفزاز الآخر، ومن ثمّة، فالعمل التّقنيّ هو الذي يفرض نفسه.

ما المغزى من الاعتماد على فتح الفضاء الرّكحيّ خلال العرض؟

ينبغي علينا كمسرحيّين أن نتّفق على تبسيط مفاهيم الفعل المسرحيّ كمجموعة من الأفعال التي تحمل حالة نفسيّة معيّنة، وهدفا يراد تحقيقه، ومجموعة حركيّة جسديّة تبنى على فعل له رغبة معيّنة أو على فعل شفهيّ أو بدنيّ. ومن هنا، يمكن تأسيس تلك الحالة النّفسيّة التي تولّد الرّغبة في تحقيق الهدف والحركة، وإنّ التّمثيل ليس بتحقيق الهدف في حدّ ذاته بل في تفادي مختلف الحواجز التي تحول دون تحقيقه.

شاهد أيضاً

الذكرى الثلاثين لإغتيال الفنان المسرحي الراحل ” عز الدين مجوبي”

الذكرى الثلاثين لإغتيال الفنان المسرحي الراحل “عز الدين مجوبي” في الذكرى الثلاثين لإغتيال الفنان المسرحي …