“المحترف الـ15” يطلق مسابقة أحسن نص مسرحي

أطلقت محافظة المهرجان الوطني للمسرح المحترف مسابقة أحسن نص مسرحي، والتي يُرى فيها مبادرة إلى دعم جيل الكتاب المسرحيين الجزائريين، وفتح المجال أمامهم للتنافس الفني على الكتابة الدرامية، وللمشاركة في الدورة الـ15، على المُتقدمين التقيّد بجملة من الشروط، والنص الفائز يتم إنتاجه من قبل المسرح الوطني الجزائري أو أحد المسارح الجهوية.

وإذ تفتح هذه المسابقة لكل الكتاب من الجنسين، ويّشترط أن يكون نص المشاركة جديد ومفتوحة على جميع الأنواع المسرحية وكل المستويات الخطابية باللغة العربية الفصحى والأمازيغية والدارجة، وأن لا يتجاوز النص المقدم 150 صفحة عادية، ولا يقل عن 50 صفحة، وأن تتوفر في النص المشارك المقومات العامة للكتابة الدرامية، حيث يخضع لقواعد التأليف المسرحي، والتي تأخذ بعين الاعتبار تحول النص إلى عرض. 

وعلى المتسابق أن يلتزم في النص المقدم بالقيم الإنسانية الأصيلة مع خلوه بما يتعارض مع الآداب العامة، وأن لا يكون النص المشارك منقول أو يغلب عليه المحاكاة (مقتبس أو مُعدّ)، أو قد قدم لمسابقة أخرى، ويستبعد من المسابقة الذي اشترك في نظمه أكثر من شخص واحد. 

يُسلم الإنتاج في ثلاث نسخ، ولا يجوز للمترشح التقدم بأكثر من نص واحد يقدم ورقيا ومحفوظا في قرص مضغوط، حيث يطبع ويحفظ النص بحرف تايم Times New Roman  قياس 16 ليسهل قراءته في مختلف أجهزة التحكيم. 

يُرسل المتقدم طلب ترشح واضحاً يذكر فيه رغبته الصريحة في التقدم لمسابقة الدورة الخامسة عشرة لأحسن نص مسرحي، ويشير فيه إلى عنوان المسرحية التي يتقدم بها ونوعها (وجوب الفصل بين نص الترشيح وطلب الترشح).

على المتقدم أن ينص وبوضوح في طلب الترشح على أن العمل المتقدم به لم يسبق له الفوز بإحدى الجوائز المحلية أو الدولية، وفي حالة ثبوت العكس فإن لجنة تحكيم الأعمال المشاركة الحق في اعتبار الترشح لاغيا، ولا يحق لمن أسهم في تحكيم الأعمال المرشحة التقدم للمشاركة في المسابقة. وتعلن النتائج خلال فعالية الدورة الخامسة عشرة للمهرجان الوطني للمسرح المحترف.

ويتم قبول المشاركة ابتداءً من تاريخ 01 سبتمبر 2022، وآخر موعد للتقدم إلى المسابقة يوم 30 نوفمبر 2022، ولا يقبل أي ترشح ولا يرد عليه بعد هذا التاريخ، ويودع ملف الترشح على مستوى أمانة محافظة المهرجان بالمسرح الوطني الجزائري، الكائن بساحة محمد التوري (بور سعيد)، الجزائر العاصمة، أو عن طريق البريد العادي على العنوان نفسه.

شاهد أيضاً

مسرحية “مملكة الحشرات” في عرض جديد على خشبة بشطارزي

من ولاية العلمة جاءت اليوم، الثلاثاء، مسرحية “مملكة الحشرات ” لتبرز ثراء الطبيعة وجمالها الأخاذ …