اختتام الدّورة السّادسة عشر من المهرجان الوطنيّ للمسرح المحترف

تتويج مسرحيّة “ثورة ” للمسرح الجهويّ سيدي بلعبّاس بجائزة أحسن عرض متكامل

أسدل السّتار، سهرة الأحد، عن الدّورة السّادسة عشر من المهرجان الوطنيّ للمسرح المحترف، بتتويج مسرحيّة “ثورة ” للمسرح الجهويّ سيدي بلعبّاس بجائزة أحسن عرض متكامل، وعادت جائزة لجنة التّحكيم إلى مسرحيّة ” حلّاق إشبيليا ” للمسرح الجهويّ عزّ الدّين مجّوبي بعنّابة، الذي توّج كذلك بجائزة أحسن إبداع موسيقيّ بفضل الفنّان محمّد كمال بنّاني، بينما نال الممثّل روابحي عبد القادر جائزة أحسن أداء رجاليّ عن مسرحيّة ” صفار” من إنتاج المسرح الجهويّ الأغواط، مناصفة مع الممثّل ربيع جاووت عن مسرحيّة ” البونكي ” من إنتاج المسرح الوطنيّ الجزائريّ. وحازت الممثّلة بسمة دعماش جائزة أحسن أداء نسائيّ عن دورها في مسرحيّة ” يوم قبل القيامة ” للمسرح الجهويّ معسكر الذي توّج كذلك بجائزة أحسن نصّ للكاتب محمّد بورحلة. وكانت جائزة أحسن سينوغرافيا من نصيب الفنّان يوسف عبدي عن مسرحيّة ” إيشو ” من إنتاج المسرح الجهويّ بسكرة، وافتكّ المخرج هارون كيلاني جائزة أحسن إخراج عن مسرحيّة ” صفار”.

وشهد حفل اختتام الدّورة السّادسة عشر، تدشين وزيرة الثّقافة الدّكتورة صوريّة مولوجيّ ” رواق علّالو” في بهو المسرح الوطنيّ الجزائريّ، بحضور ابنته السّيّدة سلّالي فتيحة.

وقبل إعلانه اختتام الدّورة السّادسة عشر، عبّر محافظ المهرجان محمّد يحياوي، عن شكره لكلّ المشاركين والفاعلين المسرحيّين، إضافة إلى الجمهور المتوافد بقوّة لمتابعة العروض المسرحيّة. إلى ذلك، تمّ تكريم الفنّان المسرحيّ إبراهيم شرقي، وعرض مواقف مسرحيّة سلّطت الضّوء على المنتوج المسرحيّ الجزائريّ، زيادة على لقطات تلخّص مختلف النّشاطات المبرمجة، وتابعها الجمهور بقوّة، ليصعد أعضاء لجنة التّحكيم الخشبة، ويبدون ملاحظاتهم وتوصيّاتهم التي تلاها الفنّان محمّد شرقي، ومن أهمّها حاجة العروض المسرحيّة إلى التّدقيق اللّغويّ، وضرورة المراجعة التّاريخيّة، والأخذ بعين الاعتبار عمليّات التّسجيل الموسيقيّ، مع مناشدتهم محافظة المهرجان توسيع دائرة الجوائز والاستحقاقات الفنّيّة.

وعرف الحفل اكتظاظ المسرح الوطنيّ الجزائريّ بالجمهور والفنّانين المسرحيّين، وفي مقدّمتهم الأيقونة سيد أحمد أقومي.

شاهد أيضاً

أنغام موسيقية مستوحاة من التراث المغاربي والعربي الأندلسي القديم يضيء ” القمران ” سماء المسرح الوطني الجزائري

على أنغام موسيقية مستوحاة من التراث المغاربي والعربي الأندلسي القديم يضيء ” القمران ” سماء …