أسماء وازنة في لجنة التحكيم .. تعرّف عليها

عودتنا، محافظة المهرجان الوطني للمسرح المحترف، في كل طبعة، على الاحترافية والمهنية والتنويع ومنح الفرصة للجميع سواء الشباب أو الكبار من أجل تقديم الأفضل للجمهور الجزائري ولبناء مسرح يجمع مختلف الحساسيات والأفكار، غير أنّ الهدف واحد وهو خدمة المسرح في الجزائر.

وفي النسخة الرابعة عشر التي تنطلق الخميس المقبل، بالمسرح الوطني محي الدين بشطارزي، ارتأت المحافظة الاعتماد في تحكيم العروض التسعة المتنافسة على جوائز هذه الدورة على ثلة من الأسماء التي لها بصمة خاصة في الفن الرابع.

اختارت المحافظة خمسة أعضاء يتقدمهم بوخليفة لحبيب، ناقد وكاتب ومخرج مسرحي، درّس الفنون الدرامية، بالمعهد العالي لمهن فنون العرض والسمعي البصري ببرج الكيفان، ومعروف عن بوخليفة جرأته في الطرح والنقد وتناول القضايا المسرحية والشأن الثقافي بصورة عامة.

وتضم اللجنة بوزيان بن عاشور، روائي وكاتب مسرحي من مدينة وهران، مدينة المسرح، ولبوزيان عدّة مؤلفات في الرواية والمسرح نذكر منها “صيّاد الملح”، “باب العسة”، “الشكوى”، “شوف يا أحمد”، “سنعود يما يوما”، “خروب بلادي”، “حقرة” وغيرها.

وفي القائمة فوزي بن إبراهيم مخرج وممثل شاب من مدينة باتنة، خريج معهد برج الكيفان بشهادة دراسات عليا في الإخراج المسرحي، يعدّ استثناء في عالم المسرح بالجزائر، حيث تمكن بفضل موهبته التي صقلها بين جدران مسرح باتنة الجهوي و باحتكاكه مع وجوه معروفة في المسرح الجزائري من البروز والتألق في ظرف قصير، اشتغل في عدّة أعمال في الفكاهة والتلفزيون والمسرح من بينها “آخر المساجين”، “مستنقع الذئاب”، “جرعة حقيقة”،.. وغيرها.

وتتشكل لجنة التحكيم أيضا من وحيد عاشور، ممثل مسرحي ومؤطر، حيث أشرف على عديد الورشات التدريبية في مجال التمثيل، كما أطرّ دفعات من الطلبة، وكان قد درس المسرح بكل من تونس وألمانيا، ويملك في رصيده نحو 30 عملا مسرحيا من بينها “سيمفونية قسنطينة”، “البعد السابع”، “أنا وعيالي والشيطان”، إلى جانب تقديمه أعمالا موجهة لمسرح الطفل ومنها “نسيم4″، فضلا عن تأديته بعض الأدوار في مسلسلات تلفزيونية.

وتضم اللجنة وجها أنثويا يتمثل في الممثلة نبيلة إبراهيم، التي قدمت نفسها في حوار سابق مع جريدة الشعب قالت فيه”نبيلة إبراهيم من بجاية متخرجة من المعهد العالي للفنون الدرامية، درست 4 سنوات تمثيل مسرحي، ثم أردت التخصص في الإخراج المسرحي فدرست سنتين، وقد ساهمت في أعمال مسرحية في المسرح الوطني مثل مسرحية “بيت برنادا البا” إخراج أحمد خودي، مسرحية “البدلة البيضاء” لعبد الكريم بريبر، “تخريف ثنائي” لأحمد خودي..”.

                                                                                                                                                                  حسان.م

شاهد أيضاً

حملة التلقيح ضد “كوفيد 19” في المسرح الوطني

يساهم المسرح الوطني الجزائري “محي الدين بشطارزي” في الحملة الوطنية للتلقيح ضد “كوفيد 19″، وذلك …