9 توصيات في ختام الطبعة الـ14 لمهرجان الجزائر للمسرح المحترف

أسدل الستار، على فعاليات الطبعة الـ14 للمهرجان الوطني للمسرح المحترف، الأحد 21 مارس 2021، بتوزيع الجوائز على الفائزين، وإسداء توصيات مهمة انبثقت من قراءة فريق لجنة التحكيم للعروض العشرة المتنافسة،  وأوصى رئيس لجنة التحكيم الحبيب بوخليفة بجملة من التوصيات حتى تتحسن العروض المنتجة مستقبلا.

وقال الحبيب بوخليفة إنّ “اللجنة سجلت ملاحظات مختلفة ومهمة اتفق عليها كل الأعضاء وهم فوزي بن إبراهيم ونبيلة إبراهيم وعاشور بوزيان ووحيد عاشور.

وذكر المتحدث أنّ الملاحظات تكمن في أنّ إدارة التمثيل أو الممثل لم تنل العناية الكافية ما أدّى إلى ضعف بعض الأدوار وتراجع ريتمها، إضافة إلى  عدم اهتمام بعض الممثلين بالجانب الجسدي والذهني، وكذا الإفراط في توظيف العناصر التقنية المكونة للعرض خاصة بالاعتماد على الأعمال الجاهزة دون اللجوء إلى الإبداع في هذا المجال.

 ولاحظت اللجنة تساهل بعض أصحاب العروض فيما يتعلق بالشكل الفني، والاعتماد على النصوص المقتبسة، وبالتالي لم تصل -وفق اللجنة- هذه الأعمال دراميا إلى المستوى المطلوب.

وانتقدت اللجنة “توظيف جملة من العروض للخطاب المباشر غير المبرر، والذي خلق نوعا من الاختلاف بين الشكل والمضمون، إلى جانب طريقة السرد التي لم تكن في المستوى. بحسبها.

ووفق اللجنة “بعض العروض سقطت في فخ الحشو والثرثرة ما خفّض إيقاع العروض وبعث على الملل.

 وأشارت اللجنة إلى أنّ “بعض المسرحيات تخلت عن الإبداع في مجال الموسيقى باعتمادها على قكع جاهزة دون بذل جهد.

 وفي ختام التوصيات شكر رئيس اللجنة الحبيب بوخليفة إدارة المهرجان على التنظيم الجيد رغم الظروف الصحية التي تشهدها بلادنا، آملا في الصدد أن تبرز مستقبلا تجارب مسرحية جديدة جيدة.

حسان مرابط

شاهد أيضاً

حملة التلقيح ضد “كوفيد 19” في المسرح الوطني

يساهم المسرح الوطني الجزائري “محي الدين بشطارزي” في الحملة الوطنية للتلقيح ضد “كوفيد 19″، وذلك …