موسيقى و رقصات مجرية :عرض فني غني بالألوان

احتضن فضاء المسرح الوطني الجزائري محي الدين بشطرزي يوم 28 سبتمير 2023 (سا 19)عرضا فنيا جمع بين الموسيقى و الرقص المستمد من التراث والفولكلور المجري العريق نظمته سفارة المجر بالجزائر تحت رعاية وزارة الثقافة و الفنون .

نظم هذا العرض الفني الذي قدمته فرقة “كوروسمنتي تانسيغيوت “لمدينة “غيوماندرود” بمناسبة مرور 110 سنة على إقامة عازف البيانو المجري الشهير بلا بارتوك بالجزائر .

و يتميز المسار الفني لهذا العازف الموهوب الذي يحتفى اليوم بسجله الغني بانجازات كثيرة منها 26 قطعة موسيقية على البيانو و ثلاث قطع من نوع موسيقى الغرفة و 10 الحان اوركسترا و 8 روائع موسيقية فردية و اوركسترية  و ايضا  ثلاث اعمال فنية و9 أعمال جوقية .

شمل هذا العرض الذي كان غنيا بالألوان والموسيقى عدة عروض راقصة من تقديم فنانين محترفين تميز أداءهم  بالانسجام

و الدقة في الرقصات الفردية و الثنائية و الجماعية .

كما قدم المشاركون في هذا العرض الذي تفاعل معه الحضور برنامجا متنوعا جمع بين الموسيقى و الرقصات الفولكلورية التي أنجزتها الراقصات  بأزياء تقليدية جميلة تميزها والألوان الزاهية والتي نالت إعجاب الجمهور .و شمل هذا برنامج  رقصات تمثل عدة مدن مجرية مثل اندرود غيونغيفالنا و كالاساو و غيرها .

رافقت اوركيسترا “سوتيامبا “العرض الذي قدمته فرقة الرقص هذه  التي تأسست في 1967 المكونة من مائة راقص و التي تشارك باستمرار في المهرجانات و المناسبات الفنية في المجر و في الخارج ،وكللت  بعدة جوائز و تكريمات محليا و دوليا .

لقي هذا العرض الفني استحسان الجمهور الذي تفاعل مع كل  الفقرات وابدى اعجابا خاصا  ا بالازياء التقليدية للفرقة الرقص .

و اكدت سيدة ممن حضروا العرض إعجابها بما قدم  حيث استمع الجمهور بالعروض بجمال و اناقة الأزياء التقليدية لفرقة الرقص و الذي يجسد ثراء تراث هذا البلد .

و قال احد الحضور ” انا اعرف جيدا التراث العمراني المجري لكن اليوم اكتشف بانبهار جمال  فولكلور هذا البلد بفضل هذا العرض الممتع .

شاهد أيضاً

اختتام الدورة الـ15: “موت الذات الثالثة” أحسن عرض مسرحي متكامل

أسدل الستار، اليوم الأحد 1 جانفي 2023، بالمسرح الوطني الجزائري “محي الدين بشطارزي” على الدورة …