مساهمات

  1. نرحب بكل أصدقاء المسرح الوطني الجزائري، على صفحتنا “مساهمات”.
    هذا الركن من الموقع، مفتوح لكل مهنيي المسرح من أكاديميين، نقاد، كتاب صحفيين، وممارسين لفنون الركح
    نرحب بأفكاركم، انطباعاتكم، اقتراحاتكم وكتاباتكم في هذا الفضاء، المنفتح على الحوار والنقاش الإيجابي لتوسيع دائرة المعارف والمعلومات المسرحية، من خلال التفاعل مع كل الأحداث المتعلقة بعوالم الخشبة.. مساهمات” هي منتدانا التفاعلي الذي تثريه مشاركاتكم من مقالات، دراسات، وبحوث.
  2. انضموا إلى مساهمات موقعنا المفتوحة أمام طرح وجهات النظر، تبادلها ونقاشها.. بكل حرية وموضوعية.

شعرية الرواية في الأداء المسرحي..مصير الحب في قبضة الوباء

عرض ( رمادة19) اقتباس عبد الرزاق بوكبة عن رواية ليليات رمادة للكاتب واسيني الأعرج وإخراج شوقي بوزيد . بالمسرح الوطني الجزائري 09/11/2021 على الساعة 18:00   شرع المخرج شوقي بوزيد في البحث عن أساليب ومناهج متعددة في طرح نص رمادة 19 لمجاوزة تيار الواقعية الطبيعية، التي تحد من قدرة المسرح …

أكمل القراءة »

رمادة 19.. تجسيد للحياة بعد عامين من العزلة

علقت زينب ضيف بنص فايسبوكي نشرته على صفحتها تحت عنوان “الحياة بعد زمن الرمادة”، وذلك بعد حضورها العرض الشرفي لمسرحية “رمادة 19” لمنتجها المسرح الوطني الجزائري، مخرجها شوقي بوزيد، مقتبس نصها عبد الرزاق بوكبة، وكاتب روايتها واسيني الأعرج. بقلم : زينب ضيف “ليس سهلا هذا الزمن، لكن علينا قبل التآلف …

أكمل القراءة »

واسيني:” ليلتها أحببت رمادة أكثر..لأنها كانت كائنا من لحم ودم”

بعد حضوره العرض الشرفي لمسرحية “رمادة 19” المقتبسة عن روايته “ليليات رمادة”، التي حول نصها ليمثّل على الخشبة عبد الرزاق بوكبة، أخرجها شوقي بوزيد، وأنتجها المسرح الوطني الجزائري … كتب الروائي واسيني الأعرج على صفحته الرسمية عبر الفايسبوك هذه الأسطر التي استهلها بجملة في شكل عنوان حمّل آخرها إشارة استفهام …

أكمل القراءة »

المسرح الورقي بين البداية ومحاولات الانتشار

ماذا لو تعرفنا على نوع من فن الدمي (العرائس -مصطلح مصري) حديث في مصر لكنه قديم جدا في العالم ومازال موجودا في العديد من دول العالم مثل ألمانيا، إنجلترا، اسكتلاندا، فرنسا، هولندا… ورغم اختلافه قليلا عن مسرح الكيمشاي الياباني، غير أنه يشترك معه في سهولة تنقله وقبوله للعديد من الفنون …

أكمل القراءة »

الفن طريقنا للحياة

قدم لنا المعهد العالي لمهن فنون العرض والسمعي البصري (ISMAS) بمساهمة المسرح الوطني الجزائري عرضا مسرحيا يندرج ضمن قائمة  تخرج طلبة السنة الثانية ماستر تخصص “إخراج مسرحي”، تحت عنوان “آرت / ART”. عُرضت المسرحية على خشبة المسرح الوطني يوم السبت 2 أكتوبر 2021 على الساعة الثالثة والنصف مساءً، وتدور أحداث المسرحية …

أكمل القراءة »

القراءة الإخراجية لثيمة الجنون في المسرح العراقي المعاصر

اهتمت القراءة الابداعية المسرحية بقصة العنبر رقم 6 لـ(تشيخوف) من دون سردياته الأخرى وأخذت حصة وافرة من عمليات التحويل وإعادة التوليف والتكييف من الجنس السردي إلى الدرامي لما احتوته هذه السردية من جدل وحجاج فلسفي عميق ووجهة نظر للوجود الانساني في بيئة غير إنسانية، وفكريا استطاعت أن تقدم نسقا إشكاليا …

أكمل القراءة »

مسرحية “غصة عبور”..عبثية التأطير وسيميائية التعبير

 كتب، الناقد والأكاديمي، محمد الأمين بحري، أنه قد  شهد يوم الأربعاء 7 جويلية، بقاعة الزعاطشة في ولاية بسكرة، العرض الثاني لمسرحية “غصة عبور” للكاتبة الكويتية “تغريد داود”، من إنتاج مسرح باتنة وإخراج توفيق بخوش، ومعالجة درامية لإسماعيل سوفيط. أولا اللوحة الإطارية واللوحات الضمنية حافظ العرض على لغة النص الفصيحة، واعتمد …

أكمل القراءة »