ليلى بورصالي تمتع جمهورها بوصلات غنائية من التراث الاندلسي بالمسرح الوطني الجزائري

قدمت الفنانة المتألقة ليلى بورصالي خلال الحفل الذي أحيته الخميس 21 سبتمبر 2023بالمسرح الوطني الجزائري محي الدين بشطرزي بعنوان “الوصال ،دخول بالنوبة ” برنامجا ثريا و متنوعا من ألاغاني الجميلة التي يزخر بها الطرب الاندلسي الجزائري .

و قد استهلت  المطربة التي تحظى بمكانة خاصة في قلوب عشاق هذا الفن الأصيل في الجزء الأول من

وصلتها الغنائية رفقة  اوركسترا بقيادة ليلى كبير بنوبة” رمل ماية “حيث شنفت أذان ..الحضور من العارفين  و عشاق هذا الفن العريق بصوتها العذب .

وقد شملت هذه الفقرة على ” متشاليا” و توشية” و “مصدر”بعنوان ” بتنا في الهناء “و ايضا وصلتين من “البطايحي”الأولى بعنوان “حبنا يزيد كل يوم ..” متبوعة ب ” يا عاشقين … ” و “درج ” (بالله يا حمام )و “استخبار “( النصراف يا عاشقين) و “خلاص ” (لهبت شمس الاصيل)و (حرمتو بك نعاسي )و ( عشية كانها …)و في ختام الجزء الاول “توشيا “( الكمال حسني ).

 

و قد زاد من وهج هذا الحفل اللباس  الأصيل الذي تقدمت به المطربة الأنيقة المتمثل في كاراكو (لباس جزائري عريق) المتميز و الذي زادت من رونقه الأحجار الفضية التي زينته الى جانب   تنورة طويلة .

و تمازج هذا اللباس مع الأجواء  التي أضفتها على القاعة الوصلات الطربية  للفن الأندلسي  العريق .

تواصل البرنامج  بتقديم الفنانة لثلاث أغاني “باسم الله كبر مدحي “و ” يا لطيف يا رحيم “و ” ادللت فالبلدان …”.

استقبل الجمهور بحفاوة الفنانة ليلى بورصالي  التي رفقتها في الجزء الثاني من العرض كورال الجمعية الفنية و الادبية و الموسيقية “سلام “لتلمسان التي تضم  كوكبة من المواهب من شباب و اطفال يتمتعون بموهبة واعدة  .

و لم تبخل الفنانة على عشاقها حيث تجاوبت   مع رغباتهم حيث  قدمت في بداية هذه الفقرة النوبة  بامتياز تبعتها مقاطع  ..مستمدة ايضا من روح النوبة الاندلسية .

و كانت كورال  “سلام” التلمسانية مفاجأة سارة للجمهور كما صرح به نائب رئيس الجمعية الفنية الغرناطية .و تم خلال هذه السهرة الفنية التي حضرها جمع الفنانين من مطربين و موسيقيين تكريم الملحن و المغني توفيق بن غبريط .

شاهد أيضاً

اختتام الدورة الـ15: “موت الذات الثالثة” أحسن عرض مسرحي متكامل

أسدل الستار، اليوم الأحد 1 جانفي 2023، بالمسرح الوطني الجزائري “محي الدين بشطارزي” على الدورة …