المسرح الوطني للجمهورية العربية

قدمت خلال الندوة الصحفية التي احتضنها فضاء امحمد بن قطاف بالمسرحية الوطني الجزائري محي الدين بشطارزي يوم الاثنين 16 اكتوبر 2023 ندوة صحفية نبذة عن موضوع مسرحية “الخطوة الأخيرة” التي أنتجها المسرح الوطني الجزائري والمسرح الجهوي لمدينة سيدي بلعباس بالتعاون مع المسرح الوطني للجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية الذي تأسس حديثا.

وأكد المدير العام للمسرح الوطني في بداية هذه الندوة ان هذا العمل الدرامي الجديد تم إعداده في إطار ورشات تكوينية (ماستر كلاس) دامت شهرين لفائدة فنانين صحراويين شباب وذلك بالمعهد العالي لفنون العرض والسمعي البصري.

وأضاف السيد يحياوي بهذه المناسبة ان المتربصين الصحراويين استفادوا من تكوين شمل كل مجالات المسرح مشيرا الى ان مؤسسة المسرح الوطني الجزائري “ستواصل مرافقتها لهذه الفرقة المسرحية ” ’ كما ذكر في نفس السياق ان هذا المشروع هو ثمرة بروتوكول اتفاق بين وزيرة الثقافة و الفنون السيدة صوريا مولوجي و نظيرها الصحراوي السيد موسى سلمى.

وأعلن السيد يحياوي خلال هذه الندوة الصحفية ان العرض الشرفي لهذه المسرحية سيكون بالمسرح الوطني الجزائري يوم السبت 21 أكتوبر الجاري يليه عرض بالمسرح الجهوي لسيدي بلعباس يوم الثلاثاء 24 من نفس الشهر.

ومن جهتها شكرت  مديرة المسرح الوطني للجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية السيدة مومنة محمد سالم بالمناسبة السلطات الجزائرية و مدير المسرح الوطني الجزائري على كل المساعدة  و التشجيع  الذي وجدته  الفرقة  المسرحية الصحراوية  خلال التربص .

وأكدت من جهة اخرى على دور المسرح الذي يعد كما قالت “سلاح ثاني للكفاح “.

وثمن السيد عيسى جقاطي مخرج هذا العمل المسرحي بدوره التكوين الذي تلقاه هؤلاء الفنانين الصحراويين الشباب مذكرا أنهم ” أصحاب قضية” وسيتجلى ذلك خلال عرض هذه العمل الدرامي الذي يبرز كفاح الشعب الصحراوي من اجل استقلاله.

وذكر في ختام مداخلته ان” الجزائر كانت دوما مساندة للشعوب التي تكافح من اجل استقلالها “.

كما أعرب الممثلون المشار كون في هذه الورشات عن ارتياحهم لهذا التربص وشكروا أيضا المشرفين على الفترة التكوينية.

يذكر ان ا الفنان القدير عبد القادر جريو أشرف على الادرة الفنية لهذه المسرحية التي كتب نصها ادريس قرقوى.

شاهد أيضاً

تَهنئة السّيدة وَزيرة الثّقافة والفُنُون الدكتُورة “صُورية مُولوجي” بمنَاسَبة اليوم العالمي للمسرح المصادف ل 27 مارس 2024،.

تَهنئة السّيدة وَزيرة الثّقافة والفُنُون الدكتُورة “صُورية مُولوجي” بمنَاسَبة اليوم العالمي للمسرح المصادف ل 27 …