الرئيسية / المهرجانات / مهرجان المسرح الجامعي

مهرجان المسرح الجامعي

  • تأسّس المهرجان الوطني للمسرح الجامعي في أفريل 2000 بمدينة باتنة التي احتضنت أول طبعة شهدت تنافس 17 عملا من مديريات الخدمات الجامعية، لتعود جائزة أحسن عرض مسرحي متكامل إلى فرقة “عبد القادر بوعجاج” من جامعة سيدي بلعباس.
  • في الفترة ما بين 2000 و2017، أقيمت 14 دورة تجوّلت بين مدن باتنة، تيزي وزو، تلمسان، الجلفة، معسكر، الشلف، المسيلة، ومستغانم، هذه الأخية استقطبت الحدث تزامنا مع مهرجان المسرح العربي.
  • شهدت مختلف دورات مهرجان المسرح الجامعي، مشاركة نوعية وحضوراً لافتاً لكوكبة من الأساتذة والفنانين والمتخصصين، على نحو عمّق علاقة المسرح بالجامعة.
  • كان مهرجان المسرح الجامعي سببا مباشرا في تخصيص أقسام للفنون الدرامية عبر عدة جامعات، إلى جانب تأسيس معهد الفنون الدرامية بجامعة قسنطينة، كما اهتمّ بتكثيف النشاط الفني والثقافي كنشاط مهم وجوهري في الحياة اليومية للطلبة الجامعيين، على اعتبار أنّ الجامعة كانت دائما الخزان الذي يجمع الطاقات الفنية.
  • محافظ المهرجان الوطني للمسرح الجامعي هو الأستاذ “إسماعيل إنزارن”.
x

‎قد يُعجبك أيضاً

المهرجان الوطني للمسرح المحترف

تأسس المهرجان الوطني للمسرح المحترف لأول مرة سنة 1985، برعاية مادية لوزارة الإعلام والثقافة، حيث نظّمت أربع طبعات في كل من: الجزائر العاصمة ووهران وباتنة وعنابة، شاركت فيه، إضافة إلى المسرح الوطني الجزائري والمسارح الجهوية، فرق هاوية، قبل أن يتم إيقافه سنة 1989. انبعث المهرجان الوطني للمسرح المحترف بعد 17 عاما، حيث جرى إنشاء محافظة المهرجان عام 2005، وأقيمت الدورة الأولى ما بين 24 ماي و7 جوان 2006، وعرفت آنذاك مشاركة أربعة عشرة فرقة داخل المنافسة، وفرقَ أخرى خارج المنافسة منها فرق من بعض الدول العربية . في الفترة ما بين 2006 و2017، أقيمت 12 دورة، علما أنّ الفنان الراحل “امحمد بن قطاف” ظلّ محافظا للمهرجان بين 2006 و2013، قبل أن يتسلّم الأستاذ “محمد يحياوي” المشعل، حيث أصبح محافظا اعتبارا من دورة 2014. جرى إقرار تعديلات هامة على قانون المهرجان الوطني للمسرح المحترف، وتكليف لجنة متخصصة بانتقاء العروض التي ستشارك في النهائيات اعتبارا من دورة 2018. – بعض ملصقات المهرجان:   مهرجان المسرح المحترف 2017، ثراء وخصوبة:     عاد المهرجان الوطني للمسرح المحترف في دورته الثانية عشرة (23 – 31 ديسمبر 2017) مُحمّلا بـ 5 سنبلات زادت الموعد الأبرز في الرزنامة الركحية السنوية، عنواناً كبيراُ للثراء والخصوبة. اقترحت التظاهرة برنامجا قويا، ففضلا عن فقرة المنافسة ونظيرتها خارج المنافسة، حضر دفئ ...