مسابقة أحسن مشهد تمثيلي.. استحضار لذاكرة ركحية خالدة

أعلن المسرح الوطني الجزائري منذ فترة، عن تنظيمه لمسابقة “أحسن مشهد تمثيلي” حول عرض مسرحي من إنتاج المسرح الوطني الجزائري، جاء هذا الإعلان ضمن البرنامج الخاص بإحياء الذكرى المزدوجة لعيدي الاستقلال والشباب الموافق لـ 05 جويلية من كل عام.

ترمي مسابقة أحسن مشهد تمثيلي، التي حملت شعار “مسرحنا غالٍ.. ووطننا عالٍ”، إلى إبراز المعاني السامية المرتبطة باستقلال الجزائر ودلالات الوفاء لدى الشباب إزاء الوطن في مسيرته وحفاظه على عهد الشهداء الأبرار. كما تعتبر، مبادرة لتحفيز الإبداع وإتاحة الفرصة لأصحاب المواهب في التعبير عن إبداعاتهم انطلاقا من محاكاة (تقليد) مشهد قد تم عرضه خلال إحدى المسرحيات المبرمجة للبث على قناة المسرح الرسمية عبر اليوتيوب.

نلفت انتباه المهتمين بالمشاركة، إلى أن المسرح الوطني الجزائري قد رصد جوائز مالية قيمة تنتظر ظفر عشاق الفن الرابع من محترفين وهواة وكذا مولعين بالتمثيل من جمهورنا العريض بها، وذلك بعد تقييم الأعمال الفنية من طرف لجنة تحكيم مشكلة من مختصين، ستعلن عن الفائزين عبر بث مباشر على الموقع الإلكتروني والصفحة الرسمية للمسرح الوطني الجزائري، أما قيمة الجوائز المالية فستكون حسب المراتب الثلاث على النحو التالي:

المرتبة الأولى: مائة ألف دينار جزائري (100.000,00دج)
المرتبة الثانيـة: ستون ألف دينار جزائري (60.000,00دج)

المرتبة الثالثـة: أربعون ألف دينار جزائري (40.000,00دج)

وقد وضعت إدارة المسرح الوطني، شروطا وضوابطا، يلتزم المتقدم للمشاركة في هذه المسابقة بمراعاتها، والتي نلخصها في بعض النقاط:فتح المشاركة في المسابقة لكل الجزائريين من الجنسين، على أن يكون العرض الفني محاكاة أو (تقليدا) لمشهد مسرحي عن عمل ركحي من إنتاج المسرح الجزائري مبرمج على منصاته الافتراضية (قناة اليوتيوب الرسمية للمسرح الوطني، والتي يمكنكم متابعتها من خلال الرابط الموجود على الموقع الإلكتروني، أو صفحة الفايسبوك الخاصة بالمؤسسة”.

  • الأعمال المسرحية المعروضة على منصات المسرح الافتراضية، بغرض اختيار جزء منها لتنفيذ مشهد المحاكاة هي: “سي قدور المشحاح”، “القراب والصالحين”، “الأجواد”، “البوّابون”، “ريح سمسار”، “قالوا لعرب قالوا”، “الشهداء يعودون هذا الأسبوع” و”حافلة تسير”.
  • لا يجب أن تتجاوز مدّة المشهد 08 دقائق، مع إمكانية استخدام تقنيات الحاسوب الآلي في تنفيذ المشهد للضّرورة التقنية، على أن ترسل الأعمال المشاركة مصوّرة بنوعية عالية.
  • ألاّ يكون العمل المشارك قد تم ترشيحه للمشاركة في مسابقات أخرى.
  • يرسل سرداً عن المعلومات الشخصية مشتملة الاسم الكامل للمشارك (وكذا ولي أمره في حالة ما إذا كان أقل من 18 سنة)، تاريخ ومكان الميلاد، عنوانه الدائم وبريده الالكتروني، رقم الهاتف، إضافة إلى صورة فوتوغرافية حديثة.

تجدون تفاصيل أكثر عن المسابقة في الملصقة المرفوقة: 

 

 

 

شاهد أيضاً

المخبر الجزائري المسرحي .. فضاء للتجارب والأبحاث الركحية

احتضن فضاء “امحمد بن قطاف” بالمسرح الوطني الجزائري، اليوم الإثنين 20 جويلية 2020، اجتماعا تنسيقيا …