الرئيسية / أخبارنا / جوائز علي معاشي 2018: عرس بهي الألوان

جوائز علي معاشي 2018: عرس بهي الألوان

جوائز علي معاشي 2018: عرس بهي الألوان

المسرح الوطني الجزائري قبلة متجددة لفرسان الإبداع

شهدت ليلة الجمعة إلى السبت (الثامن والتاسع جوان الأخير) مراسيم توزيع جوائز رئيس الجمهورية للمبدعين الشباب علي معاشي، دورة 2018.

ووسط أجواء إبداعية منتعشة، احتفى المسرح الوطني الجزائري “محي الدين بشطارزي” بالفنانين الراحلين صونيا وفاروق بلوفة ونوارة، ومُنح لهم وسام الكمال الثقافي من قبل وزيرالثقافة السيد عزالدين ميهوبي.

وبالتزامن مع اليوم الوطني للفنان، تسلّم المتوجون في مختلف مجالات الابداع، جوائز رئيس الجمهورية للمبدعين الشباب.

وأشاد الوزير بأعمال المُكرّمين وبحضورهم المميّز في الذاكرة الثقافية الجزائرية، واستلمت الفنانة سامية أمزيان ابنة الفنانة الراحلة صونيا، التكريم رفقة عائلتها من يد الوزير، بينما حضر شقيق فقيد السينما فاروق بلوفة لتسلم تكريمه، وتسلمت الفنانة نوارة جائزتها بنفسها وقد عبرت عن امتنانها بهذا التكريم.

وعادت الجائزة الأولى في فئة الرواية لعبد المؤمن ورغي، وحاز كل من الكاتبين عبد اللطيف ولد عبد الله، ونجم الدين سيدي عثمان على الجائزتين الثانية والثالثة.

وتحصّل عصام بن شلال على الجائزة الأولى في فئة الشعر، وعادت الثانية لرياض بوحجيلة والثالثة لشمس الدين بوكلوة.

وفي مجال التأليف المسرحي، افتكّ الكاتب محمد الأمين بن ربيع الجائزة الأولى، وعادت الثانية إلى الكاتب علي بهناس والثالثة لعبد القادر تعشيت.

وفي الأعمال الموسيقية، توّجت مونية العمري بالجائزة الأولى، ومهدي عبد الله بالثانية، بينما آلت الجائزة الثالثة لمحمد بلحواجب.

وتحصّل محمد علي جرمان على المرتبة الأولى في فئة الفنون الكوريغرافية وعادت الجائزة الثانية لنسيم عياد والثالثة ليوسف مفتاح.

وتُوّج مصطفى زاوي بالجائزة الأولى في مجال الفنون السينمائية والسمعية البصرية، وعبد اللطيف عليان بالجائزة الثانية.

وحازت كنزة بن بوساحة على الجائزة الأولى في الفنون المسرحية، وسعاد جناتي بوسهلة على المرتبة الثانية، وزهير الكرمايري على الجائزة الثالثة، بينما افتكت ياسمينة بوخاري الجائزة الأولى في فئة الفنون التشكيلية، وحاز أيوب ركح على الجائزة الثانية ومعتز بالله جيلالي سربيس على الجائزة الثالثة.

ووسط حضور نخبة من رجال الفن وأهل الثقافة، شهد الحفل عرض ثلاثة أفلام قصيرة من إخراج علي عيساوي أبرز فيها مسارات الفنانين الثلاثة المكرمين.

  

شاهد أيضاً

حكايا الراوي “ماحي صديق” ومسابقتي الأسئلة والرسم

نظم المسرح الوطني الجزائري “محي الدين بشطارزي”، مسابقتين افتراضيتين، وجههما إلى جمهوره من الأطفال والفتيان …