الرئيسية / المهرجانات / المهرجان الدولي للمسرح

المهرجان الدولي للمسرح

  • تأسّس المهرجان الدولي للمسرح سنة 2009 بالجزائر العاصمة تزامنا مع المهرجان الثقافي الإفريقي، من خلال “دورة إفريقيا” التي انفتحت على التراث المسرحي الإفريقي عبر عروض جاءت من السينغال والنيجر وغينيا وتجارب السينغالي عصمان دياكيتي، التونسي محمد إدريس والبوركينابي بيار قوينقان دوقوجان، تلتها الطبعة الفلسطينية في 2010 احتفالا بتظاهرة “القدس عاصمة للثقافة العربية”.
  • اعتبارا من الدورة الثالثة (15 – 26 أكتوبر 2011)، انتقل المهرجان الدولي للمسرح إلى بجاية، وكان التحول مؤقتا بفعل الظرف الذي كان يعيشه مبنى المسرح الوطني، قبل أن تصير عاصمة الحماديين قبلة دائمة، حيث خلف “عمر فطموش” سلفه “إبراهيم نوّال” على رأس المحافظة.
  • كرّس المهرجان الدولي للمسرح دعامة التكوين، فضلا عن الفرجة والملتقيات العلمية والهوامش الأدبية التي خاضت في مختلف فنون القول وألوان التراث الشعبي.
  • استحدث المهرجان اعتبارا من دورة 2012 فقرة وسمها “مهرجانات صديقة” من داخل الجزائر وخارجها، كما مارس المحفل انفتاحا أكبر على التجارب الأدبية في الشعر والسرد.
  • أقيمت ثماني دورات من المهرجان الدولي للمسرح إلى غاية 2016، فيما أجلّت طبعة 2017، وبعدما أحيل “عمر فطموش” على التقاعد، صار “سفيان بوكموش” محافظاً جديداً للمهرجان اعتباراً من 12 أوت 2017.

 

x

‎قد يُعجبك أيضاً

المهرجان الوطني للمسرح المحترف

تأسس المهرجان الوطني للمسرح المحترف لأول مرة سنة 1985، برعاية مادية لوزارة الإعلام والثقافة، حيث نظّمت أربع طبعات في كل من: الجزائر العاصمة ووهران وباتنة وعنابة، شاركت فيه، إضافة إلى المسرح الوطني الجزائري والمسارح الجهوية، فرق هاوية، قبل أن يتم إيقافه سنة 1989. انبعث المهرجان الوطني للمسرح المحترف بعد 17 عاما، حيث جرى إنشاء محافظة المهرجان عام 2005، وأقيمت الدورة الأولى ما بين 24 ماي و7 جوان 2006، وعرفت آنذاك مشاركة أربعة عشرة فرقة داخل المنافسة، وفرقَ أخرى خارج المنافسة منها فرق من بعض الدول العربية . في الفترة ما بين 2006 و2017، أقيمت 12 دورة، علما أنّ الفنان الراحل “امحمد بن قطاف” ظلّ محافظا للمهرجان بين 2006 و2013، قبل أن يتسلّم الأستاذ “محمد يحياوي” المشعل، حيث أصبح محافظا اعتبارا من دورة 2014. جرى إقرار تعديلات هامة على قانون المهرجان الوطني للمسرح المحترف، وتكليف لجنة متخصصة بانتقاء العروض التي ستشارك في النهائيات اعتبارا من دورة 2018. – بعض ملصقات المهرجان:   مهرجان المسرح المحترف 2017، ثراء وخصوبة:     عاد المهرجان الوطني للمسرح المحترف في دورته الثانية عشرة (23 – 31 ديسمبر 2017) مُحمّلا بـ 5 سنبلات زادت الموعد الأبرز في الرزنامة الركحية السنوية، عنواناً كبيراُ للثراء والخصوبة. اقترحت التظاهرة برنامجا قويا، ففضلا عن فقرة المنافسة ونظيرتها خارج المنافسة، حضر دفئ ...